إغلاق

الثلاثاء 16 أبريل 2024

عن ريال مدريد

عن ريال مدريد

أحد أكبر وأعرق الأندية الإسبانية، أسس عام 1902 على يد جوليان بلاسيوش أول رئيس رسمي للفريق، إلى جانب الأخوين جوان وكارلوس بادروس وبعض أعضاء فريق “فوتبول سكاي” السابقون.يلقب بـ”المرينغي” أو “البلانكو”، فيما منحه البيت الإسباني لقب “ريال” أي “الملكي” للنادي.. يعد الفريق الأكثر تتويجا بالدوري الإسباني بـ33 لقبا، وأحد الأندية التي لم تغادر القسم الأول.النادي يظل في ملكية جمعية يسير أعضاؤها أمور ناديهم باختيارهم رئيسا ينوب عنهم، كما يعتبر الفريق الأكثر شهرة في العالم وبقاعدة جماهيرية كبرى.. النجم كريستيانو رونالدو يعد هدافا للفريق بـ450 هدفا، وراؤول غونزاليس الأكثر مشاركة.

ملعب سانتياغو بيرنابيو

يلعب الفريق جميع مبارياته الرسمية في ملعب سانتياغو بيرنابيو في العاصمة مدريد. ويختلف هذا النادي عن العديد من الأندية الأخرى حول العالم، كونه مملوكًا لأعضاء النادي (socios) الذين يسيرون أمور ناديهم باختيار رئيس ينوب عنهم في هذا، منذ تأسيس النادي عام 1902. وفي 23 ديسمبر 2000، اختارت الفيفا الفريق الإسباني ليكون «أفضل نادي في القرن العشرين»، ثم اختاره الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم بتاريخ 11 مايو 2010 ليكون أفضل ناد أوروبي في القرن العشرين. حصل النادي على وسام الاستحقاق من الفيفا سنة 2004، كما أعاد الاتحاد الدولي سالف الذكر تصنيف ريال مدريد كأفضل ناد في العالم سنة 2015، التي تصدر فيها أيضا قائمة أندية الدوري الأوروبي لكرة القدم.

نادي ريال مدريد

تعرفت مدينة مدريد على كرة القدم عن طريق أساتذة وطلاب مركز "Institución Libre de Enseñanza" التعليمي، والذين كانوا من خريجي جامعة أوكسفورد وجامعة كامبريدج من بريطانيا. وأسسوا فريقاً في المدينة عام 1897 وسمي فريق سكاي لكرة القدم "Football Club Sky"، وكانوا يلعبون الكرة نهار كل يوم أحد في منطقة تسمى مونكلوا "Moncloa" في مدريد. فريق ريال مدريد الفائز ببطولة بأول بطولة رسمية عام 1905 وفي عام 1900 انقسم الفريق إلى فريقين مختلفين: أحدهما سمي بفريق مدريد لكرة القدم "New Foot-Ball de Madrid" والآخر سمي بفريق مدريد الرياضي "Club Español de Madrid". وانقسم الفريق الآخير مرة أخرى عام 1902, ليتأسس فريق مدريد لكرة القدم "Madrid Football Club" المعروف حاليا بريال مدريد وذلك في 6 مارس 1902. وبعد ثلاث سنوات من التأسيس، أي عام 1905، استطاع الفريق المسمى آنذاك "Madrid FC" الفوز بأول بطولة رسمية محلية وذلك بعد الفوز على أتلتيك بيلباو في نهائي كأس إسبانيا. واستطاع الفريق المحافظة على لقب البطولة لمدة أربعة أعوام متتالية (حيث كانت هي البطولة الوحيدة الرسمية المقامة آنذاك). وكان النادي من الآعضاء المؤسسين للإتحاد الإسباني لكرة القدم في 4 يناير 1909, حيث مثل الفريق رئيسه أدولفو ملينديز للتوقيع على اتفاقية تأسيس الاتحاد الإسباني. وفي عام 1912, انتقل الفريق لملعبه الجيد والذي يسمى "Campo de O'Donnell" بعد أن كان الفريق يتنقل من مكان لآخر لعدم توفر ملعب خاص. وفي عام 1920, تم تعديل مسمى الفريق ليصبح باسم ريال مدريد من قبل ملك إسبانيا ألفونسو الثالث عشر حيث منح لقب «ريال» والتي تعني (ملكي) للفريق.

عن النادي

نادي مدريد الملكي لكرة القدم (بالإسبانية: Real Madrid Club de Fútbol)‏ المعروف باسم ريال مدريد هو فريق كرة قدم محترف إسباني أُسس عام 1902، مقره العاصمة الإسبانية مدريد. يلعب الفريق في الدوري الإسباني واختير كأفضل فريق كرة قدم في القرن العشرين، وقد فاز بالدوري الإسباني 35 مرة (رقم قياسي)، وعشرون مرة بكأس ملك إسبانيا وأحرز رقمًا قياسيًا بحيازته 14 بطولة في دوري أبطال أوروبا. وهو أيضا أحد أعضاء جي–14 للأندية القيادية في أوروبا التي تم إلغاؤها حاليًا واستبدلت بـرابطة الأندية الأوروبية. ظهر النادي بقوة على ساحة كرة القدم الأوروبية والإسبانية خلال عقد الخمسينيات من القرن العشرين، وبحلول عقد الثمانينيات من القرن سالف الذكر كان هذا النادي يتمتع بإحدى أفضل الفرق الرياضية في أوروبا، المعروفة باسم «خماسي النسر» (بالإسبانية: Quinta del Buitre)‏، الذي فاز بدوري أوروبا – كأس الاتحاد الأوروبي آنذاك – مرتين متتاليتين، وخمس بطولات إسبانية، وكأس إسبانيا مرة واحدة، وثلاثة كؤوس سوبر إسبانية. يُعد واحدًا من ثلاثة أندية إسبانية لم يسبق لها أن هبطت من قمة كرة القدم الإسبانية، إلى جانب أتلتيك بيلباو وبرشلونة، كما أنه أحد أوسع النوادي من حيث القاعدة الشعبية حول العالم. ويشتهر النادي كذلك بمنافسته طويلة الأمد مع ناديا برشلونة وأتلتيكو مدريد، حيث تعرف المنافسة الأولى باسم الكلاسيكو (بالإسبانية: El Clásico)‏، والثانية باسم ديربي مدريد (بالإسبانية: El Derbi madrileño)‏. و يعتبر ريال مدريد أكبر نادٍ من حيث القاعدة الجماهيرية وذلك حسب دراسة لجامعة هارفارد عام 2007. وأيضًا يعتبر حاليًا أغنى نادي في العالم حسب الميزانية السنوية، وأعلى النوادي قيمةً، إذ تُقدّر قيمته بحوالي 1.4 مليار يورو، وقد حقق إيرادات هائلة في سنة 2011، قُدّرت بحوالي 438.6 ملايين يورو. بلغت إيرادات النادي وفق قائمة ديلويت لموسم 2014–15 مبلغ 577 مليون يورو وفي المرتبة الأولى لأندية كرة القدم. وفي سنة 2015 قدرت مجلة فوربس قيمة هذا النادي بحوالي 3.24 مليار يورو، أي ما يعادل 3.65 مليارت دولار، مع ثبات أرباحه السنوية عند 577 مليون يورو تقريبًا.